بايدن يسابق الزمن لإنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولايته

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بقضاء الأشهر الستة المتبقية له في منصبه في محاولة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس وإعادة الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي أن الرئيس بايدن سوف يجتمع في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

وقال بايدن إنه سيواصل العمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وأضاف “نحن على وشك تحقيق ذلك”.

وفي اجتماع مع عائلات الرهائن في واشنطن العاصمة، أمس الاثنين، قال نتانياهو إن “الظروف الخاصة بصفقة الرهائن تنضج”، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

وقال مسؤولون أمريكيون إن موعد الاجتماع لم يتم تحديده بعد بسبب أعراض فيروس كورونا التي ظهرت على بايدن، لكن مسؤول أمريكي قال مساء الاثنين إنه من المقرر أن يجتمع الرئيس مع نتانياهو يوم الخميس القبل.

ومن المتوقع أيضاً أن تلتقي هاريس بنتانياهو بشكل منفصل عن بايدن في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقاً لأحد مساعدي نائب الرئيس.

وقال المساعد إن هاريس ستسافر إلى إنديانابوليس يوم الأربعاء لحضور حدث مقرر مسبقاً ولن تتمكن من رئاسة خطاب نتانياهو المقرر أمام جلسة مشتركة للكونغرس، وأضاف أن اجتماع هاريس مع نتانياهو “سيواصل مشاركتها المكثفة بشأن الصراع في غزة”.

وقال المساعد إن هاريس ستؤكد التزامها بضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها من تهديدات إيران والميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله اللبناني وحماس.

شاهد أيضاً