كامالا هاريس في مرحلة حاسمة لاختيار نائبها الرئاسي

السياسي – يجب على المرشحة الرئاسية المحتملة عن الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، اختيار نائب لها ليكون اسمه بجوار اسمها على بطاقة الاقتراع، وهو الإعلان الذي طال انتظاره والذي سيكون أول قرار رئيسي لها كمرشحة رئاسية.

وسلط تقرير لموقع «أكسيوس» الأميركي، اليوم الأربعاء، الضوء على نائب كامالا هاريس المحتمل، مشيرًا إلى أنه بالفعل تم طرح العديد من الأسماء لهذا المنصب المرغوب، والذي سيكون بمثابة منصة إطلاق رئيسية لنجم صاعد داخل الحزب، وينبغي أن يعطي هاريس دفعة في المجالات التي قد تكون ضعيفة فيها.

ووفقًا لـ«أكسيوس»، فمن المتوقع أن تعقد هاريس تجمعًا جماهيريًا في فيلادلفيا مع زميلها في الترشح يوم الثلاثاء المقبل، قبل أن تجوب المدن في جميع أنحاء الولايات السبع الكبرى المتأرجحة مع مرشحها لمنصب نائب الرئيس.

وكانت العديد من التقارير تحدثت عن المرشحين لمنصب نائب الرئيس، إلا أن اثنين من المرشحين أعلنا أنهما سيدعمان هاريس وسيخرجان من سباق نائب الرئيس، وهما حاكمة ولاية ميشيغان، غريتشن ويتمر، وحاكم ولاية كارولينا الشمالية، روي كوبر، مؤكدين أنهما سيبقيان في منصبيهما في ولايتيهما.

وأشار الموقع الأميركي في تقريره إلى أن عوامل اختيار نائب هاريس قد تتأثر بكونها قادمة من ولاية ديمقراطية راسخة في كاليفورنيا، وقد تختار مشرعًا شعبيًا من إحدى الولايات المتأرجحة لتوسيع احتمالات فوزها.

وبرز عدد من حكام الولايات ليكونوا نوابًا لهاريس، لعل أبرزهم: جوش شابيرو (بنسلفانيا)، وآندي بشير (كنتاكي)، وتيم والز (مينيسوتا)، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا مارك كيلي، لكن هاريس أكدت أمس الثلاثاء أنها لم تختر بعد زميلها في الترشح.

-جوش شابيرو
يعد حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو حاكمًا شعبيًا في ولاية حاسمة، أشارت حملة ترمب بالفعل إلى أنها ستكون محورية في استراتيجيتها.

تمكن شابيرو، حاكم الولاية لأول مرة، من التغلب بسهولة على منافسه الجمهوري دوج ماستريانو المدعوم من ترمب في عام 2022، ويحظى بجاذبية واسعة النطاق بين الحزبين، حيث حصل على دعم حتى من بعض الجمهوريين في ولايته.

-مارك كيلي
يعتبر السيناتور الأمريكي مارك كيلي من أريزونا، وهو رائد فضاء سابق وزوج النائبة السابقة جابي جيفوردز، ضحية إطلاق نار جماعي في أريزونا عام 2011، منافسًا محتملاً آخر.

فاز كيلي بانتخابين في هذه الولاية المتأرجحة الرئيسية، بما في ذلك فوز حاسم في عام 2022. وكان ترامب يتقدم على بايدن في استطلاعات الرأي هناك.

-آندي بشير
اكتسب حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير اهتمامًا وطنيًا باعتباره حاكمًا شعبيًا لمدة فترتين في ولاية حمراء عميقة. لقد ركز حملته لعام 2023 حول حقوق الإنجاب، مما أثبت أنه متحدث فعال بشأن القضية الرئيسية للديمقراطيين.

كما يعد بشير، البالغ من العمر 46 عامًا، أحد أصغر حكام الولايات المتحدة سنًا، وهو ما قد يعزز من شعبية الناخبين الشباب في انتخابات تم فيها الحديث كثيرًا عن أعمار المرشحين. لكن هاريس قد تختار أيضًا مرشحًا لمنصب نائب الرئيس يتمتع بخبرة سياسية أكبر.

-تيم والز
كما برز حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز كمرشح محتمل في الأسابيع الأخيرة. وهو من مواليد نبراسكا، ويمكنه مساعدة هاريس في استقطاب الناخبين من الطبقة العاملة والناخبين الريفيين في ولايات «الجدار الأزرق» الحاسمة ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

انتُخب والز حاكمًا في عام 2018، ونفذ عددًا من السياسات التقدمية، بما في ذلك تدوين الحق في الإجهاض في قانون الولاية وتنفيذ عمليات فحص خلفية شاملة للأسلحة النارية.

-جي بي بريتزكر
كان حاكم ولاية إلينوي جي بي بريتزكر من أبرز المرشحين لحملة بايدن، ولكن الآن تم طرحه كمرشح محتمل لهاريس في الانتخابات نظرًا لمكانته المتزايدة داخل الحزب.

ويعد بريتزكر، الذي يشغل حاليًا منصب حاكم الولاية للمرة الثانية، صوتًا تقدميًا للحزب وكان مدافعًا شرسًا عن حقوق الإنجاب، وهي منصة حملة مركزية لهاريس والديمقراطيين.

كما رفع مكانته الوطنية من خلال مواجهة حكام الحزب الجمهوري المنافسين، مثل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

-بيت بوتيجيج
كان وزير النقل بيت بوتيجيج نجمًا صاعدًا داخل الحزب الديمقراطي منذ ترشحه للرئاسة في عام 2020. وهو عمدة مدينة ساوث بيند بولاية إنديانا السابق.

وسيكون أول شخص مثلي الجنس بشكل معلن يتم اختياره كنائب رئيس.

-غاري بيترز
مع انسحاب حاكمة ولاية ميشيغان غريتشن ويتمر فعليًا من الترشح لمنصب نائب الرئيس، ظهر سيناتور ميشيغان جاري بيترز (الديمقراطي) كمنافس محتمل، وفقًا لما أوردته وكالة أكسيوس في وقت سابق.

وقد ناقش زعماء الحزب الديمقراطي إمكانية ترشيح بيترز كمرشح محتمل لحملة هاريس. ومن الممكن أن يمنح بيترز هاريس دفعة في هذه الولاية المتأرجحة الرئيسية.

شاهد أيضاً