التقدم الروسي يهدد بـ سقوط شرق أوكرانيا

السياسي – رأى تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” أن تقدم الجيش  الروسي السريع باتجاه منطقة بوكروفسك، وتراجع القوات الأوكرانية بمعدل ميل واحد يوميًا، يُهدد شرق الدولة السوفيتية السابقة بأكمله.

وقال التقرير إن روسيا تقترب من مدينة بوكروفسك شرقي أوكرانيا، في إحدى أسرع عمليات التقدم لجيشها منذ الأيام الأولى للحرب، مشيرة إلى أن السيطرة على تلك المدينة يمنح موسكو ميزة إستراتيجية كبيرة للتقدم نحو منطقة دونباس.

وتعد مدينة  بوكروفسك مركزًا لخطوط السكك الحديدية والطرق في منطقة دونباس بأكملها، ما يهدد بقطع خطوط الإمداد للقوات الأوكرانية، ويسمح لروسيا بتهديد جنوب المدينة.

وأشار التقرير إلى وجود خطين قويين من التحصينات الأوكرانية بين خط المواجهة والمدينة، مع خنادق مضادة للدبابات لإبطاء تقدم المركبات الروسية، وعشرات الخنادق الدائرية لحماية وحدات المشاة.

وخلال الأسبوع الماضي، أرسلت أوكرانيا قوات إضافية للدفاع عن الخطوط المحيطة ببوكروفسك.

وفي مقابل ذلك، تحولت  روسيا من الهجوم الأمامي تجاه المدينة إلى الهجمات في الجنوب، لتوسيع الجبهة والتهديد بتطويق القوات الأوكرانية بين بوكروفسك وبلدة كوراخوف، في تكتيك هجومي يُشكل نصف دائرة لتضييق الخناق تمامًا على القوات المدافعة عن المدينة.

ولفت التقرير إلى أن التقدم نحو بوكروفسك كان الجزء الأكثر نجاحًا في الهجوم الروسي في دونباس هذا الصيف.

بدورها، شنت أوكرانيا غزوها المفاجئ على منطقة كورسك في أغسطس/ آب الماضي، لكن الصحيفة تقول إن كييف لم تختبر صمودها بعد أمام هجوم أوكراني متوقع.

ورجح التقرير، أن تنتهي هذه المرحلة السريعة، بهطول أمطار تحد من الحركة على كلا الجانبين، حيث تصبح الطرق جميعها باستثناء المعبدة، مسارات موحلة غير قابلة لعبور المركبات الثقيلة.

شاهد أيضاً