هل تعمد الرئيس التنفيذي لـ أوشن غيت التخلص من تيتان؟.. تفاصيل الرسالة الأخيرة!

السياسي -وكالات

بعد حوالي 15 شهراً من التحقيقات المستمرة في حادث انفجار الغواصة “تيتان” في أعماق المحيط الأطلسي، أصدرت قوات خفر السواحل الأمريكية أول صورة، وآخر رسالة لطاقم الغواصة، قبل انقطاع الاتصال بها.

وأظهرت الصورة ذيل الغواصة التابعة لشركة “أوشن غيت”، وهي تستقر في قعر المحيط الأطلسي، والتقطت الصورة أثناء البحث عن الغواصة العام الماضي، حيث يقوم المحققون أيضاً، بإعداد مقطع فيديو متحرك يعيد تمثيل هبوط تيتان في المحيط الأطلسي، حيث فقد الاتصال بالغواصة بعد ساعتين من بدء رحلتها لاستكشاف حطام سفينة تايتانيك الشهيرة، وذلك في 18 يونيو (حزيران) 2023.

وبعد 4 أيام من البحث المكثف، عثر خفر السواحل الأمريكي على حطام الغواصة قرب موقع تايتانيك، مؤكداً وقوع انفجار أودى بحياة جميع ركابها، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة أوشن غيت ستوكتون راش، والذي كان يدير السفينة، وأيضاً المغامر البريطاني هاميش هاردينج، والمستكشف الفرنسي بول هنري نارغوليت، وعضوين من عائلة باكستانية بارزة، شاهزادا داود وابنه سليمان.

وعلى غرار الصورة، كانت هناك رسالة أخيرة وجهها طاقم الغواصة إلى فريق الدعم على متن السفينة “بولار برينس”، حيث قالوا: “كل شيء على ما يرام هنا”، قبل أن ينقطع الاتصال بهم.
وعرضت الصورة والرسالة خلال إحدى جلسات الاستماع التي عقدها خفر السواحل الأمريكي، في نورث تشارلستون بولاية ساوث كارولينا أمس الإثنين.

وتحدث توني نيسن مدير الهندسة السابق لشركة أوشن غيت خلال جلسة الاستماع محملاً راش المسؤولية وقال:”كانت هناك سلسلة من المخاوف المتعلقة بالسلامة في الشركة، والتي أزعم أن راش تجاهلها”

هل تعمد راش قتلهم؟

وقال ممثلو خفر السواحل الأمريكي في تصريحاتهم الأولية، إن الغواصة تيتان كانت قد تُركت معرضة للعوامل الجوية أثناء تخزينها لمدة 7 أشهر في عامي 2022 و2023، وأضافوا أن الهيكل لم يخضع أبداً لمراجعة أي طرف ثالث، كما هو الإجراء القياسي.

وأكدت بوني كارل، المديرة المالية السابقة لشركة أوشن غيت، لخفر السواحل إنها لم تر أحد المتخصصين المفترضين في مهمة أوشن غيت يوقع على تنازلات مع الشركة ووصفتهم قائلة: “بالنهاية هم مجرد عملاء أثرياء لا يتمتعون بأي مؤهلات حقيقية”.

المديرة المالية تغادر!

وقالت كارل إن جميع القرارات الكبرى داخل الشركة تُركت للراحل راش، وإنها هي أيضاً غادرت أوشن غيت، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

ومن المتوقع أن تستمر جلسات الاستماع لمدة أسبوعين، وتهدف إلى تحديد سبب الحادث.

وعقب انتهاء الجلسات، سيتم تقديم التوصيات إلى قائد خفر السواحل الأمريكي، في حين سيعمد مجلس سلامة النقل الوطني الأميركي إلى إجراء تحقيق آخر.

وقال مسؤولون في خفر السواحل الأمريكي إنهم يسعون إلى “الكشف عن الحقائق المحيطة بالحادث وتطوير توصيات لمنع وقوع مآسي مماثلة في المستقبل”.

وكانت عائلة المستكشف الفرنسي بول هنري نارغوليت، قد وجهت اتهامات ضد شركة التشغيل الخاصة “أوشن غيت” بالإهمال الجسيم الذي تسبب في مقتل الأشخاص الخمسة على متن الغواصة، مطالبة بتعويض قدره 50 مليون دولار.

شاهد أيضاً