واشنطن تهدد البنوك التركية بالعقوبات بسبب تعاملها مع روسيا

السياسي – كشف مصدر لوكالة “تاس” الروسية، أن الولايات المتحدة هددت البنوك التركية بفرض عقوبات واسعة عليها، بسبب استمرار تعاملها مع روسيا.

وأكد المصدر في تصريحات لوكالة “تاس” أن وفدا من الولايات المتحدة “حضر إلى تركيا وهدد بنوكا محلية بما يسمى بالعقوبات الخفية في حال استمرار التعامل مع الجانب الروسي”.

وأكد المصدر أنه رغم التهديدات الأمريكية فلا يزال من الممكن إجراء المعاملات من خلال البنوك التركية، لكن هذا يتطلب استيفاء عدة شروط وتقديم مستندات وأدلة معينة.
من جانبه، قال مصدر مطلع في السوق المالية التركية لوكالة نوفوستي، إن البنوك التركية تواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة بسبب المعاملات مع روسيا، وتتلقى بانتظام تحذيرات بضرورة فرض رقابة صارمة على مصادر إرسال المدفوعات.

وكانت بنوك تركية قد أوقفت التعامل مع بطاقات “مير” الروسية” بعد تهديدات وجهتها وزارة الخزانة الأمريكية، حيث استجاب بنكان تركيان من القطاع الخاص وهما “دينيز بنك” و”إش بنك” وأوقفا التعامل.

ونقلت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية، في تقرير سابق عن مسؤول في أحد أكبر 10 بنوك روسية قوله، إن البنوك الروسية تستطيع تشكيل بنوك فرعية خاصة بها مستقلة عن أنظمة المال في البلدان غير الصديقة تقوم بإجراءات تبادل العملات، وذلك بدعم سلطات المال المحلية في تركيا.

شاهد أيضاً