هذه أسوأ الأوقات لقياس الوزن

السياسي -وكالات

يسعى الكثير من الأشخاص إلى فقدان اوزانهم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية، ورغم ذلك، قد يتعرض البعض منهم لصدمة عند الوقوف على الميزان، ليكتشفوا زيادة الوزن بدلاً من فقدانه.

وفي هذا السياق، تحدثت خبيرة التغذية ديبسيكا جين عن بعض النقاط المهمة التي يجب الاهتمام بها كي لا يؤدي عدم خسارة الوزن الى الشعور بالإحباط وتراجع العزيمة، ونصحت بالتفكير مرتين قبل قياس الوزن، لأن التوقيت الذي تختاره يمكن أن يؤثر بشكل كبير على النتائج.

وأشارت في تقرير لموقع Food NDTV إلى أن قياس الوزن في أوقات محددة قد يؤثر بشكل سلبية على النتيجة الحقيقية للوزن، ومن بينها:

– بعد الأكل أو الشرب: إن تناول وجبة ثقيلة أو شرب كميات كبيرة من الماء قبل قياس الوزن يمكن أن يؤدي إلى زيادة مؤقتة في الوزن. وبالتالي يحتاج الجسم إلى الوقت لهضم الطعام وامتصاص السوائل، مما قد يسبب تقلبات في الوزن. لذا، يُفضل قياس الوزن بعد أن تكون على معدة فارغة.

– بعد التمارين المكثفة: قد يقوم البعض بقياس أوزانهم مباشرة بعد جلسة تدريب مكثفة، لكن احتفاظ العضلات بالماء للتعافي يمكن أن يُظهر وزناً أعلى. لذلك ينصح الأطباء بإعطاء جسمك بعض الوقت للراحة قبل قياس الوزن.

– مباشرة بعد الاستيقاظ: يلجأ البعض إلى قياس الوزن في الصباح على اعتبار انها افضل طريقة، لكن ينصح بتجنب ذلك خاصة إذا كان يعاني من اضطرابات في النوم، أو تشعر بالانتفاخ، يُفضل الانتظار حتى تشعر بتحسن.

– أثناء دورتك الشهرية: يجب تجنب قياس الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى احتباس الماء، مما يمكن أن يُظهر زيادة مؤقتة في الوزن. ومن الأفضل الانتظار حتى انتهاء الدورة الشهرية لقياس الوزن.

 

شاهد أيضاً