للمرة الـ11- بلينكن يزور إسرائيل

السياسي – يصل وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن الثلاثاء إلى إسرائيل برحلة جديدة إلى الشرق الأوسط، في إطار جهود إدارة بايدن المتجددة عقب استشهاد قائد حركة حماس يحيى سنوار.
تعد هذه الرحلة الحادية عشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ 7 أكتوبر 2023، وهو يعود إلى إسرائيل بعد أن تجاوزها في رحلته السابقة قبل شهر.

لم يعلن بيان وزارة الخارجية عن الدول الأخرى التي سيزورها بلينكن، على الرغم من أن رحلاته السابقة شملت مصر والأردن، بالإضافة إلى الدول الخليجية مثل السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ودول أخرى بالمنطقة لبحث أهمية إنهاء الحرب وإطلاق الرهائن، وسيناقش الحاجة إلى التوصل إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله، كما سيناقش خطط ما بعد الحرب بغزة وسيؤكد على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولون أمريكيون آخرون قالوا بوقت سابق إن مقتل سنوار قد يخلق فرصا جديدة للدبلوماسية، خصوصا بشأن الجهود المتوقفة منذ فترة طويلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة الذي سيفرج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس ويسمح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين المحاصرين هناك.

ويصل بلينكن إلى المنطقة في وقت تستعد فيه إسرائيل لمهاجمة إيران ردا على هجوم صاروخي إيراني على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر. كان المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون ناقشوا الردود خلال الأسابيع الأخيرة، لكن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قال اليوم الاثنين إنه من الصعب تحديد الشكل الذي ستبدو عليه الضربة الإسرائيلية ضد إيران على وجه التحديد.

وأشار أوستن في تصريح من أوكرانيا إلى أنه “في نهاية المطاف، هذا قرار إسرائيلي، وما إذا كان الإسرائيليون يعتقدون أنه متناسب وكيفية رؤية الإيرانيين له، قد تكون هاتان مسألتين مختلفتين”.

من جهة أخرى، أفاد موقع “واينت العبري، بأن قرار الهجوم على إيران يبدو أنه سيتخذ في لحظة حاسمة وليس من خلال نقاشات محددة سلفا، مشيرة إلى أن المسؤولين الثلاثة الرئيسيين الذين سيحددون موعد الهجوم هم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، ويتوقع أن يتم إطلاع باقي أعضاء المجلس الوزاري الأمني على الخطوط العريضة للقرار فقط​.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً