إسرائيل تصادق على خطة “ضرب إيران”

صادق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، على خطط سلاح الجو لضرب أهداف ومواقع داخل إيران، بحسب ما ذكرت “هيئة البث الإسرائيلية”، اليوم الجمعة.

ونقلت “هيئة البث” عن مصدر أمني إسرائيلي قوله، إن القيادة العسكرية “تنتظر الضوء الأخضر من المستوى السياسي”، لافتا إلى أن الهجوم “قد ينفذ في أي لحظة”.

ولفتت الهيئة إلى أن الاعتبارات التي تحدد التوقيت، تتمثل في “استكمال الاستعدادات في الجبهة الداخلية، استعدادا لرد إيراني محتمل”، وفقًا لما ذكرت “الحرة”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلت عن 4 مسؤولين إيرانيين، أن المرشد علي خامنئي، “أمر القوات المسلحة الإيرانية بصياغة خطط عديدة” للرد على الهجوم الإسرائيلي المتوقع.

وحذرت المصادر من أن إيران “ستهاجم بقوة إذا كانت هناك أضرار أو إصابات كبيرة”، لافتين إلى أنها “قد تحجم عن ذلك إذا استهدفت إسرائيل عددًا محدودًا من المواقع العسكرية ومستودعات الأسلحة”.

وقالت المصادر، إن إيران “سترد بالتأكيد إذا ضربت إسرائيل مواقع نفطية أو منشآت نووية أو استهدفت كبار المسؤولين”، مبينة أن طهران “قد تهاجم إسرائيل بـ1000 صاروخ باليستي، أو قد تعمد إلى تعطيل إمدادات الطاقة في المنطقة”.

وأكدت إسرائيل مرارا أنها سترد “في الوقت المناسب” على إيران، بعد هجوم طهران الصاروخي في الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

شاهد أيضاً