تعتذر عن إبادة وترتكب أخرى – مؤيدة لفلسطين تحرج بايدن – فيديو

السياسي – اعتذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسميا أمس الجمعة، عن دور السلطات في إدارة مدارس داخلية أساءت للسكان الأصليين (الهنود الحمر) لأكثر من 150 عاما، لكنه تعرض لمقاطعة في أثناء ذلك بسبب دعمه لحرب إسرائيل في غزة.
وقال بايدن خلال اعتذاره في ملعب رياضي بقرية لافين في ولاية أريزونا بالقرب من فينيكس: “هذا من أهم الأمور التي أتيحت فرصة القيام بها في حياتي المهنية بأكملها”.
وأضاف: “إنها خطيئة عالقة بأرواحنا… أعتذر رسميا”، بحسب ما نقلت عنه “رويترز”.
وحضر بضع مئات من الأشخاص، كثيرون منهم يرتدون الزي القبائلي التقليدي. وهللوا حين اعتذر بايدن عن الصدمة التي واجهتها أجيال من جماعات من الهنود الحمر بسبب المدارس الداخلية في أنحاء البلاد.
لكن إحدى المؤيدات للفلسطينيين قاطعت بايدن قائلة: “كيف تعتذر عن إبادة جماعية بينما ترتكب إبادة جماعية في فلسطين؟”
فأجاب الرئيس “كثيرون من الأبرياء يُقتلون ولا بد من وقف هذا”.


وأدى دعم الولايات المتحدة لحروب إسرائيل في غزة ولبنان بعد هجوم حركة “حماس” على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 إلى أشهر من الاحتجاجات في أنحاء الولايات المتحدة.
وطالب مدافعون عن حقوق الإنسان بفرض حظر على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، لأن عشرات الآلاف من المدنيين قتلوا في المنطقة، فيما يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من الجوع والمرض.
وتنفي إسرائيل وواشنطن الاتهامات الموجهة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية فيما يتصل بغزة، كما تواصل واشنطن دعمها لحليفتها.
وزيارة الجمعة هي الأولى التي يذهب فيها الرئيس الديمقراطي بايدن إلى مقاطعة للهنود الحمر في أثناء وجوده في منصبه، وهي جزء من جهوده لتعزيز تركته في الأشهر الأخيرة الباقية له في البيت الأبيض.
كما أن ولاية أريزونا واحدة من الولايات السبع المتأرجحة في سباق محتدم في الانتخابات الأمريكية التي تجرى في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني ويتنافس فيها كاملا هاريس، نائبة الرئيس الديمقراطي والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

شاهد أيضاً