الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار

السياسي – تراجعت أسعار الذهب  الجمعة مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد تقرير قوي لوظائف القطاع غير الزراعي في الولايات المتحدة مما أشاع عدم اليقين بخصوص موعد بدء البنك المركزي خفض أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 2035.59 دولار للأوقية (الأونصة).

لكن الأسعار ارتفعت 0.6 بالمئة في غضون الأسبوع واستقرت فوق مستوى محوري بلغ 2000 دولار منذ بداية العام. وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.9 بالمئة إلى 2052.40 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار ‏0.67‏ بالمئة مما يجعل السبائك أكثر كلفة للمشترين في الخارج من حائزي العملات الأخرى. وارتفعت أيضا عوائد السندات القياسية لأجل 10 سنوات.

أضاف أصحاب العمل في الولايات المتحدة 353 ألف وظيفة في كانون الثاني ‏/ يناير متخطين توقعات الاقتصاديين البالغة 180 ألف وظيفة. وشجعت متانة الاقتصاد وقوة إنتاجية العمال الشركات على توظيف عدد أكبر من العاملين والاحتفاظ بهم، في اتجاه قد يقي الاقتصاد من ركود هذا العام.

وتشير أداة (فيد ووتش) التابعة لمجموعة (سي.إم.إي) إلى أن المتعاملين يتوقعون الآن فرصة نسبتها 78 بالمئة تقريبا لخفض أسعار الفائدة الأمريكية في أيار/ مايو ، مقارنة مع 92 بالمئة قبل صدور البيانات. ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وتراجع رئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول عن فكرة خفض أسعار الفائدة في الربيع، لكنه عبر عن ثقته في اتجاه التضخم نحو النطاق المستهدف عند اثنين بالمئة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 2.3 بالمئة إلى 22.63 دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 0.7 إلى 906.92 وانخفض البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 956.53 دولار.

وقفز الدولار اليوم الجمعة مقابل سلة عملات رئيسية بعد بيانات أظهرت أن أصحاب الأعمال أضافوا وظائف أكثر من المتوقع في كانون الثاني/ يناير ‏ما يقلل من فرصة البنك المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة في وقت قريب.

وارتفعت الوظائف غير الزراعية 353 ألف وظيفة الشهر الماضي، متجاوزة توقعات الاقتصاديين بزيادة قدرها 180 ألفا، كما ارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.6 بالمئة بعد ارتفاعه 0.4 بالمئة في كانون الأول/ ديسمبر .

وتراجع الدولار في الأيام القليلة الماضية مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، رغم تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي جيروم باول يوم الأربعاء بأن خفض سعر الفائدة في مارس آذار غير مرجح. واستفادت سندات الخزانة من ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة للاستثمار نتيجة تجدد المخاوف بشأن الوضع المالي للبنوك الإقليمية الأمريكية.

وارتفع مؤشر الدولار مقابل سلة عملات إلى 103.73 في أحدث التعاملات من 103 قبل صدور تقرير الوظائف وبزيادة 0.67 بالمئة منذ بداية جلسة التداول.

وتراجع اليورو إلى 1.08065 دولار من نحو 1.08830 في وقت سابق. وارتفع الدولار إلى 147.86 ين من نحو 146.65 قبل صدور البيانات.

شاهد أيضاً