بطل عملية إنقاذ أطفال تايلاند يتقلد منصباً رفيعاً

السياسي -وكالات

من المقرر أن يتولى طبيب أسترالي أصبح بطلاً قومياً بعد أن ساعد في إنقاذ 12 فتى من أعماق كهف في تايلاند، مهام منصب جديد تم تعيينه فيه مؤخراً.

وتم تعيين الدكتور ريتشارد هاريس، الذي ساعد في إنقاذ الفتية ومدربهم من كهف ثام لوانغ في يونيو (حزيران) 2018، نائباً لحاكم جنوب أستراليا من قبل رئيس الوزراء بيتر ماليناوسكاس.

ومن المقرر أن يؤدي الدكتور هاريس اليمين كنائب للحاكم أمام حاكِمة جنوب أستراليا، فرانسيس أدامسون في حفل سيقام في مقر الحكومة في 9 فبراير (شباط) القادم.

واكتسب الطبيب المتقاعد، الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاماً كغواص كهوف متخصص، شهرة عالمية بعد أن تم استدعاؤه لإنقاذ فريق كرة القدم المحاصر في الكهف، حيث قاد مجموعة مؤلفة من 100 غواص خبير من جميع أنحاء العالم، خاطروا بحياتهم لتحرير الأولاد من الكهف الذي غمرته المياه في عملية مرهقة وحساسة كان لها صدى كبيراً في العالم.


وعمل طبيب التخدير السابق مع خبير الغوص الأسترالي الدكتور كريغ تشالين خلال مهمة الإنقاذ الخطيرة التي استمرت 3 أيام لإنقاذ الصِبية.

وسيحل الدكتور هاريس محل نائب الحاكم المنتهية ولايته الدكتور جيمس مويكي الذي تولى هذا المنصب منذ 27 يناير (كانون الثاني) 2022.

وأشاد رئيس الوزراء السيد ماليناوسكاس، بالدكتور هاريس ووصفه بأنه “بطل”، وقال إنه مثالي لهذا المنصب.

وأضاف: “لقد كرّس الدكتور ريتشارد هاريس حياته لمساعدة الآخرين، ولدي ثقة تامة في أنه سيخدم ولايتنا بامتياز بصفته نائب حاكم جنوب أستراليا الجديد”


من جهته، عبّر الدكتور هاريس عن شعوره بالفخر لتقليده هذا المنصب الذي سيتمكن من خلاله من خدمة ولايته، وصرح لصحيفة ديلي ميل قائلاً: “باعتباري مواطناً فخوراً من جنوب أستراليا، أتطلع إلى تمثيل ولايتنا العظيمة في هذا الدور المهم”.

يذكر بأن الدكتور هاريس، حصل على مرتبة الشرف الأسترالية مع الدكتور تشالين في عام 2019، كما حصل أيضاً على وسام أستراليا (OAM).

حادثة كهف ثام لوانغ

وفي 23 حزيران (يونيو) 2018، احتُجزت مجموعة مؤلفة من 12 فتى يتبعون لفريق كرة قدم تايلندي تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عاماً، جنباً إلى جنب مع مدربهم، في كهف سام وانغ نانغ نن، الذي يقع في محافظة تشيانغ ري التايلندية، وذلك عقب هطول أمطار غزيرة غمرت الكهف جزئياً أثناء وجود الفتية ومدربهم.

وأُعلن عن فقدان أفراد المجموعة بعد اختفائهم بساعات قليلة، حيث بدأت عمليات إنقاذ دامت تسعة أيام وسط تغطية إعلامية مكثفة.

شاهد أيضاً