رجيم كوري قاسٍ واختصاصية تغذية تحذر من هذه السلبيات

السياسي -وكالات

ما هو الرجيم الكوري؟ النظام الغذائي الكوري لتخفيف الوزن، المعروف أيضاً باسم حمية K pop، هو نظام غذائي قائم على الأطعمة الكاملة قليلة المعالجة، وهو مستوحى من المطبخ الكوري التقليدي.
الرجيم الكوري يعتمد في المقام الأول على الأطعمة الكاملة، ويقلل من تناول الأطعمة المصنّعة أو الغنية بالدهون أو السكرية. ويقترن بممارسة الرياضة بانتظام. حسبما تشير اختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة، في حديثها لـ«سيّدتي». إليكِ خطوات رجيم كوري قاسٍ:

على ماذا يعتمد الرجيم الكوري؟

  1. يستند الرجيم الكوري لتخفيف الوزن على نمط الأكل الذي يضمّ في الغالب الوجبات الكورية التقليدية.
  2. يعزّز تناول الأطعمة الكاملة والمعالَجة، مع الحدّ من تناول الأطعمة المعالَجة بشكل مفرط. كما ينصح بتجنُّب الأطعمة التي تحتوي على القمح ومنتجات الألبان والسكريات المكرّرة والدهون الزائدة.
  3. تحتوي الوجبات عموماً التي تدخل في الرجيم الكوري، على مجموعة متنوّعة من الخضروات والأرز وبعض اللحوم والأسماك أو المأكولات البحرية. يمكنكِ أيضاً أن تتوقعي أن تأكلي الكثير من الكيمتشي Kimchi، وهو طبق ملفوف مخمّر، يعَدّ عنصراً أساسياً في المطبخ الكوري.

يستند هذا الرجيم أو النظام الغذائي أيضاً على الآتي:

لا يحدّد أحجام الأجزاء أو حدّ السعرات الحرارية اليومية
  1. تناول سعرات حرارية أقل: هذا النظام الغذائي لايحدّد أحجام الأجزاء أو يحدُّ من السعرات الحرارية اليومية. بدلاً عن ذلك، يقترح الاعتماد على الوصفات الكورية والحساء والكثير من الخضروات؛ لخفض السعرات الحرارية من دون الشعور بالجوع.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام.
  3. تناول كميات أقل من الدهون: ينصح بالحدّ من الأطعمة الغنية بالزيوت، وتجنُّب الصلصات والزيوت.
  4. تقليل السكريات المضافة: يتم التشجيع على أن يُستبدل بالصودا الماء، وبالحلويات الفواكه الطازجة.
  5. تجنُّب الوجبات الخفيفة: تُعتبر الوجبات الخفيفة غير ضرورية في هذا النظام الغذائي.

 

الأطعمة التي تدخل في الرجيم الكوري

يشجع الرجيم الكوري على تناول الأطعمة التالية:

  • الخضار والفواكه.
  • البيض.
  • السمك والمأكولات البحرية.
  • اللحوم الغنية بالبروتين.
  • الأرز.
  • بدائل اللحوم.

الأطعمة الممنوعة في الرجيم الكوري

ينصح الرجيم الكوري بتجنُّب المأكولات التالية:

  • منتجات الألبان مثل: الحليب والجبن واللبن والآيس كريم.
  • الأطعمة التي تحتوي على القمح: المعكرونة أو الخبز أو حبوب الإفطار.
  • الأطعمة المقلية والزيتية.
  • المأكولات المخبوزة.
  • اللحوم الدهنية.
  • المشروبات الغازية والحلوى.

فوائد الـرجيم الكوري

  1. يعزّز خسارة الوزن عن طريق تقليل أحجام الحصص، التقليل من الدهون وتجنّب الوجبات الخفيفة، واستهلاك كمية كبيرة من الألياف التي تحفّز الشبع وتقلل من الشعور بالجوع.
  2. يحسّن الصحة العامة للجسم، من خلال تعزيز المناعة والحماية من الأمراض المزمنة (مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب) عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  3. يشمل تناول الكيمتشي Kimchi الذي قد يساعدعلى خفض ضغط الدم، والسكر في الدم، ومستويات الكولسترول الضارّ (LDL) الإجمالية في الدم. ويفيد الكيمتشي أيضاً صحة الأمعاء، من خلال زيادة عدد بكتيريا الأمعاء المفيدة، والمعروفة أيضاً باسم البروبيوتيك (Probiotics)، والتي أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها البالغة في تعزيز صحة الجسم وحماية الدماغ.

سلبيات النظام الغذائي الكوري

للرجيم الكوري بعض السلبيات المحتملة، نذكر منها الآتي:

  1. هذا النظام الغذائي يضع تركيزاً قوياً على خسارة الوزن؛ ليبدو الأشخاص كمشاهير K pop. قد يؤدي استخدام معايير المظهر الاجتماعي والثقافي كدافع لفقدان الوزن، إلى زيادة خطر الإصابة بسلوكيات الأكل المضطربة لدى مجموعات معينة من الأشخاص مثل المراهقين.
  2. يقدّم هذا النظام الغذائي القليل من التوجيه فيما يتعلق بكيفية بناء وجبات متوازنة. في حين قد يرى البعض المرونة في اختيار أيّة وجبات تناسبهم أكثر كفائدة. قد يجد آخرون صعوبة في التمييز بين الوصفات الكورية الغنية بالمغذيات عن الوصفات الفقيرة بالمغذيات. بالإضافة إلى ذلك، هناك نقص في خطط النظام الغذائي المناسبة والتوجيه. كما أن مرونة خطط الوجبات، قد جعلت الكثيرين يفقدون المسار الصحيح لهذا الرجيم.

شاهد أيضاً