زهور وجوه القطط.. أحدث طريقة احتيال بالذكاء الاصطناعي

السياسي -وكالات

يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة مثالية للمحتالين، لابتكار وإيجاد طرق جديدة للاستغلال والاحتيال على الآخرين.

ويعد بيع بذور زهور مزيفة لا وجود لها، أحدث عملية احتيال متقنة، يتطلع من خلالها المحتالون لاستقطاب محبي الزهور عبر الإنترنت.
وبجانب استخدام الذكاء الاصطناعي لتزييف الوجوه والأصوات لأشخاص حقيقيين، لجأ محتالون للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في إنشاء زهور مزيفة تشبه وجوه القطط، وبيع بذورها لمحبي النباتات والزهور تحت اسم “Cats Eye Dazzle” عبر العديد من مواقع الويب الموثوقة، بالإضافة إلى منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل “إيباي” و”إيتسي”.

ونشر أحد مستخدمي فيس بوك باسم “StorieSpot” مجموعة من الصور لزهرة تسمى “cat’s eye dazzle”.
وتشبه هذه الزهور وجوه قطط ذات عيون سوداء وأنف، وحصد المنشور أكثر من 80 ألف إعجاب وعشرات الآلاف من المشاركات، وأبدى العديد من المستخدمين اهتمامهم بشراء بذور هذه الزهرة الغريبة، التي لا وجود لها، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء التأكد من وجود هذه الزهرة من عدمه.

ورغم ذلك، ظهر من خلال البحث السريع بيع بذور هذه الزهور الطريفة مقابل 15 و30 دولاراً لكل علبة.
وقام موقع “سنوبس دوت كوم-Snopes” الذي يعد مرجعاً للأساطير وكشف الشائعات عبر الإنترنت، بفضح هذه الخرافة، مؤكداً عدم وجود أي دليل على وجود هذه الزهور أو بذورها قبل عام 2024، وفقاً لموقع “أوديتي سنترال” للغرائب.
وللأسف وقع عدد كبير من الأشخاص في حب هذه الزهرة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي وأنفقوا المال عليها، ولكن هناك بعض الروايات من بعض المشترين.


قال أحد مستخدمي موقع رديت إنه اشترى البذور وتسلمها مؤخراً عبر البريد، وعلى الرغم من أن الحقيبة مكتوب عليها اسم الزهرة، إلا أنه يعرف الآن أنها مجرد بذور لنبات آخر.
ويبدو أن المحتالين كانوا يستخدمون برامج مثل “فوتوشوب” لخداع الأشخاص السذج لشراء بذور لزهور وفواكه غير موجودة لسنوات، وقد ساعدهم الذكاء الاصطناعي في الارتقاء بلعبتهم إلى مستوى جديد.

شاهد أيضاً