لجنة الإشراف بجامعة كولومبيا “توبخ” الإدارة على قمع احتجاجات مؤيدة لغزة

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطاً جديدة، الجمعة، مع انعقاد لجنة الإشراف بالجامعة لمناقشة محاولتها قمع احتجاجات هزت الجامعة قبل أسبوعين وانتشرت في أنحاء البلاد وخارجها.

وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين نعمت مينوش شفيق بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي في 18 أبريل لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص في ذلك اليوم وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجدداً.

وبعد اجتماع استمر ساعتين الجمعة، وافق مجلس جامعة كولومبيا على قرار يؤكد أن إدارة شفيق “قوضت الحرية الأكاديمية، وتجاهلت الخصوصية، وحقوق الإجراءات القانونية الواجبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال استدعاء الشرطة وتفريق المحتجين”.

وأضاف أن “القرار أثار مخاوف جدية بشأن احترام الإدارة للحوكمة المشتركة، والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة”.

ولم يذكر المجلس الذي يتكون في معظمه من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الموظفين، بالإضافة إلى عدد قليل من الطلاب، اسم شفيق على وجه التحديد في قراره، متجنباً الصياغة الأكثر صرامة التي يمكن أن تعرض وظيفتها لخطر أكبر.

ولم يصدر رد فوري على القرار من شفيق أو الجامعة.

اعتقال الطلاب
واعتقلت الشرطة أكثر من 100 شخص في 18 أبريل، وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسية لحرم المدرسة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة ونصبوا الخيام مرة أخرى، ما أدى إلى تضييق خيارات جامعة كولومبيا بشأن تفكيكها.

ومنذ ذلك الحين، ألقي القبض على مئات المتظاهرين في الجامعات من كاليفورنيا إلى بوسطن، حيث أقام الطلاب معسكرات مماثلة لتلك الموجودة في كولومبيا، مطالبين جامعاتهم بالتوقف عن التعامل مع الشركات المشاركة التي تدعم الجيش الإسرائيلي.

وانتشرت الاحتجاجات المشابهة ضد تصرفات إسرائيل في الخارج أيضاً، مع تصاعد التوترات الجمعة، أمام جامعة ساينس بو المرموقة في باريس، حيث جاء المتظاهرون المؤيدون لإسرائيل لتحدي الطلاب المؤيدين للفلسطينيين الذين يحتلون المبنى، واضطرت الشرطة إلى التحرك للفصل بين الجانبين.

ودافع البيت الأبيض عن حرية التعبير في الحرم الجامعي، لكن الرئيس الديمقراطي جو بايدن ندد بـ”الاحتجاجات المعادية للسامية” هذا الأسبوع، وشدد على أن الجامعات يجب أن تكون آمنة.

واتهم بعض الجمهوريين في الكونجرس شفيق وغيرها من مدراء الجامعات بالتساهل أكثر من اللازم مع المتظاهرين والسماح بمضايقة الطلاب اليهود في حرمهم الجامعي.

وبعد فشلهم في قمع الاحتجاجات قبل أسبوعين، لجأ المسؤولون في جامعة كولومبيا إلى التفاوض مع الطلاب، ولكن دون نجاح حتى الآن.

وحددت الجامعة موعدين نهائيين للتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع – آخرهما في الساعة 4 صباحاً الجمعة – وكلاهما جاء وذهب دون التوصل إلى اتفاق.

وكتب مكتب شفيق في رسالة قصيرة بالبريد الإلكتروني إلى مجتمع الجامعة في وقت متأخر الخميس: “أظهرت المحادثات تقدماً وهي مستمرة كما هو مخطط لها”. “لدينا مطالبنا، وهم لديهم مطالبهم. والعملية الرسمية جارية ومستمرة.”

صراع تكساس
وواجه رئيس جامعة تكساس في أوستن، جاي هارتزل، رد فعل عنيفاً مماثلاً من أعضاء هيئة التدريس الجمعة، بعد يومين من انضمامه إلى الحاكم الجمهوري جريج أبوت في استدعاء الشرطة لتفريق احتجاج مؤيد للفلسطينيين بالجامعة.

وقال مكتب المدعي العام لمقاطعة ترافيس: “إنه تم احتجاز العشرات من المتظاهرين، ولكن تم إسقاط التهم الموجهة إليهم جميعاً في النهاية، لأن السلطات افتقرت إلى سبب محتمل  أو أسباب معقولة  لإجراء الاعتقالات”.

ووقع ما يقرب من 200 من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة على رسالة مؤرخة في 25 أبريل، قائلين إنهم لا يثقون في هارتزل بعد أن “عرض الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للخطر دون داع”، عندما اقتحم مئات من الجنود يرتدون ملابس مكافحة الشغب ويمتطون الخيول، الجامعة.

وقال هارتزل إنه اتخذ القرار على أساس أن منظمي الاحتجاج يهدفون إلى “تعطيل شديد” في الحرم الجامعي لفترة طويلة.

وكانت الاشتباكات في تكساس واحدة من العديد من الاشتباكات التي اندلعت هذا الأسبوع بين المتظاهرين والشرطة التي استدعاها قادة الجامعات، الذين يقولون إن المعسكرات تشكل احتجاجات غير مصرح بها، وتعرض سلامة الطلاب للخطر، وفي بعض الأحيان، تعرض الطلاب اليهود لمعاداة السامية والمضايقات.

وأدانت جماعات الحقوق المدنية الاعتقالات وحثت السلطات على احترام حقوق حرية التعبير، ويلقي النشطاء الذين يقفون وراء الاحتجاجات اللوم في أي سلوك عدائي على الغرباء الذين يسعون إلى اختطاف الحركة.

وفي حين أن جامعة كولومبيا لا تزال مركزاً لحركة الاحتجاج الطلابية، فإن الأضواء الوطنية تحولت إلى جامعات أخرى – من جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) إلى جامعة إيموري في أتلانتا، وكلية إيمرسون في بوسطن، كل يوم تقريباً هذا الأسبوع.

وألغت جامعة جنوب كاليفورنيا هذا الأسبوع حفل التخرج الرئيسي في 10 مايو، قائلة “إن الإجراءات الأمنية المطلوبة حديثاً كانت ستؤدي إلى تأخير مفرط في السيطرة على الحشود”.

“تجمع طلاب جورج واشنطن”
وتجمع نحو 200 متظاهر، الجمعة، في جامعة جورج واشنطن، على بعد بنايات قليلة من البيت الأبيض، حاملين ملصقات كتب عليها “فلسطين حرة”، ويرتدون الكوفية الفلسطينية بالأبيض والأسود ويرددون شعارات.

وقالت الجامعة: “سنتخذ إجراءات تأديبية ضد طلاب جامعة جورج واشنطن المشاركين في هذه المظاهرات غير المصرح بها والتي تواصل تعطيل العمليات الجامعية”.

وبدأت السلطات أيضاً في إجراء اعتقالات من مخيم احتجاج بجامعة ولاية أريزونا الجمعة، وأظهر بث مباشر للمنظمين عشرات المتظاهرين وهم ينصبون الخيام على المروج الخضراء في الحرم الجامعي.

وتحركت الشرطة في غضون نصف ساعة، وأخبرت المتظاهرين أنه يمكنهم البقاء إذا لم تكن لديهم خيام

شاهد أيضاً