إيران تندد بالعقوبات الأمريكية على قطاعها النفطي

السياسي -وكالات

أدانت إيران، العقوبات الجديدة التي وصفته بغير المبررة التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاعها النفطي، رداً على إطلاق طهران دفعة صواريخ على إسرائيل هذا الشهر.

ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في بيان عن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مندداً “بشدة” بالعقوبات الأمريكية “غير الشرعية وغير المبررة”.وتستهدف هذه العقوبات القطاع النفطي برمته، حسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، إضافة إلى 20 ناقلة وشركات مقارها في الخارج، اتهمت بالضلوع في نقل النفط، ومعدات بتروكيميائية إيرانية.

وقالت وزارة الخزانة إن “الهدف من العقوبات تكثيف الضغط المالي على طهران، والحد من قدرة النظام على جني العائدات الضرورية لزعزعة استقرار المنطقة، ومهاجمة شركاء الولايات المتحدة”.

وأوضح بقائي أن “سياسة التهديدات والضغط الأقصى لا تأثير لها على عزم إيران على الدفاع عن سيادتها، ووحدة أراضيها ومصالحها القومية، ومواطنيها ضد أي انتهاك وعدوان أجنبي”. واعتبر أن العقوبات ستتيح لإسرائيل “مواصلة قتل الأبرياء”، مشيراً إلى أنها “تشكل تهديداً لسلام المنطقة والعالم ووحدتهما”.

وأطلقت إيران في 1 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، 200 صاروخ على إسرائيل رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، ومعه أحد قادة الحرس الثوري الإيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وتنص العقوبات على تجميد الأصول المباشرة أو غير المباشرة للشركات المستهدفة في الولايات المتحدة، ومنع الشركات في الولايات المتحدة والأمريكيين، من التعامل التجاري مع الكيانات المستهدفة بالعقوبات، تحت طائلة التعرض بدورهم لعقوبات.

وتأتي هذه العقوبات الجديدة مع ترقب لضربة توعدت إسرائيل بتوجيهها إلى إيران، رداً على هجومها الصاروخي، علماً أن أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ أغسطس (آب) الماضي.

شاهد أيضاً