تناول ميتفورمين قبل الإنجاب لا يسبب تشوهات خلقية للأجنة

السياسي -وكالات

يمكن طمأنة الآباء المصابين بداء السكري من النوع 2 بأن تناول عقار “ميتفورمين” قبل الإنجاب لا يرتبط بعيوب خلقية في أطفالهم، كما أفادت دراسة كبيرة أجريت مؤخراً على أكثر من 3 ملايين حالة حمل.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر أن الميتفورمين عقار مناسب لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الرجال المصابين بالسكري والذين يخططون لإنجاب الأطفال.

وبحسب “بريتيش مديكال جورنال”، يُستخدم ميتفورمين على نطاق واسع لعلاج السكري من النوع 2 لدى الرجال في سن الإنجاب، وكانت دراسة دنماركية حديثة أفادت بوجود صلة بين استخدام الميتفورمين من قبل الآباء وزيادة خطر التشوهات الخلقية، وخاصة الأعضاء التناسلية، لدى الأطفال الذكور.

ولتقديم المزيد من التوجيهات بشأن هذه القضية، شرع باحثون من جامعتي أوسلو وتايوان في تقييم العلاقة بين استخدام الميتفورمين من جانب الأب وخطر التشوهات الخلقية لدى الأبناء من النرويج وتايوان.

وباستخدام سجلات المواليد الوطنية في البلدين تم تقييم نتائج استخدام الدواء على الحمل لدى أكثر من 3 ملايين شخص بين عامي 2004 و2018.

ولم يتم العثور على أي زيادات ملحوظة في خطر حدوث أي تشوهات في الأعضاء المحددة لدى الأطفال المولودين لآباء يستخدمون ميتفورمين.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج رصدية، خلص الباحثون إلى أنها “توفر الطمأنينة ويمكن أن تساعد الأطباء في اتخاذ قرارات علاجية مستنيرة عند اختيار الميتفورمين لعلاج السكري من النوع 2 لدى رجال يخططون لتكوين أسرة”.

شاهد أيضاً