عائشة القذافي تستذكر مقتل والدها بمعرض في موسكو

السياسي – افتتح في متحف وطني في العاصمة الروسية موسكو، معرض لأعمال فنية من إنتاج عائشة، ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وعائشة القذافي (47 عاما) هي الخامسة في ترتيب أبناء القذافي والابنة الوحيدة للرئيس الذي حكم ليبيا من 1969 حتى القبض عليه وقتله في 2011 خلال الانتفاضة المسلحة، التي أطاحت.

ويستمر المعرض الذي افتتح في المتحف الوطني للفنون الشرقية الجمعة ستة أسابيع لعشرات من أعمالها الفنية، ومن بينها لوحة لأشخاص يقفون قرب جثتي والدها وأخيها الذي قتل مع أبيه. ويظهر في اللوحة بعض الأشخاص وهم يستخدمون هواتف ذكية لالتقاط صور للجثتين.

وقال عائشة قبيل الافتتاح “أحببت أن أنشر لأول مرة عملا فنيا، خاصة أنه يأتي بعد أيام من ذكرى مقتل أبي وأخي”. وأضافت “وأغلب أعمالي أني رسمتها بنبض قلبي وليس بيدي”.

وفرت عائشة من ليبيا خلال الثورة في 2011. وتقول العائلة إن زوجها وابنين من أبنائها قتلوا في غارات جوية لحلف شمال الأطلسي وعمليات قصف لمجمع القذافي في طرابلس. ووضعت عائشة مولودها الرابع في الجزائر واستقرت في عمان.

وقال إيجور سبيفاك رئيس جمعية الشرق الأوسط الروسية إنه اقترح عليها في عمان إقامة المعرض وإنها سرعان ما وافقت. وسبيفاك هو منظم المعرض بدعم من وزارة الخارجية الروسية وهيئات أخرى.

وأضاف سبيفاك “تعلم أن الشعب في روسيا يحبها ويحب والدها ويريد رؤية فنها في روسيا”.

شاهد أيضاً