نجل أنتوني كوين يتحدث عن الاحتفاء بـ عُمر المُختار في الجونة

السياسي -وكالات

ارتبط فيلم “عُمر المُختار” لعشرات السنوات باسم بطله المُمثل الأمريكي المكسيكي أنتوني كوين، الذي عرفه الجمهور العربي وميزوه بأدواره البارزة في أفلام “الرسالة”، و”لورانس العرب”، و”أسد الصحراء”.

بعد 43 عاماً من طرحه الأول، يستعد مهرجان الجونة السينمائي، المقام بمدينة الجونة في مصر خلال دورته الحالية “24 أكتوبر (تشرين الأول)- 1 نوفمبر (تشرين الثاني)”، لعرض العمل مُجدداً بنسخة جديدة عصرية بجودة 4k، ضمن واحد من 3 أفلام كلاسيكية عالقة في أذهان الجمهور العربي.

وعبر الفنان الإيطالي الأمريكي لورانزو كوين، نجل أنتوني كوين، في حديث خاص لـ “24”، عن سعادته البالغة بعرض الفيلم في المهرجان المقام في مصر، واصفاً الحدث بأنه واحد من أهم الأخبار السعيدة التي سمعها مؤخراً.
ولفت لورانزو، إلى أن هذا الفيلم تحديداً له معزة خاصة لديه، كاشفاً أنه قد رافق والده خلال أشهر تصويره في ليبيا بداية الثمانينات، كما شارك في عدد من مشاهد العمل، حيث كان يبلغ وقتها 14 عاماً.

وعن وجوده في ليبيا، أشار لورانزو كوين، إلى أنها هذه هي المرة الوحيدة التي رافق فيها والده وحده دون وجود إخوته أو والدته، وهو أمر “مذهل” للغاية، حيث تعلم خلال هذه الرحلة الكثير، وفق وصفه.
وتتمتع منطقة الشرق الأوسط والصحراء العربية بمكانة مهمة عند لورانزو ووالده أنتوني، حسب تأكيد الأول، الذي قال إنه يحب الصحراء كثيراً، حيث اعتاد والده على جمع عظام الحيوانات الصغيرة، ونحتها في أشكال متعددة، وهذا ما جعله يهتم بالنحت والفن منذ صغره.

إلى جانب ذلك، أشار لورانزو، إلى أن الصحراء العربية شهدت تصوير 3 من أهم أعمال والده هي: لورانس العرب، والرسالة، وأسد الصحراء، وهو ما جعل الناس يعرفونه ويحبون العمل معه، ويصبح له جمهوراً في المنطقة.
يُشار إلى أن “عُمر المختار” هو الاسم العربي لفيلم “أسد الصحراء”، الذي عرض عام 1981، من بطولة أنتوني كوين، الذي أدى دور القائد الليبي عمر المختار، المُحارب لجيش موسوليني الإيطالي قبل الحرب العالمية الثانية.

العمل من إخراج السوري مصطفى العقاد، وتصوير جاك هيلديارد، ومونتاج جون شيرلي، وبلغت ميزانيته حوالي 35 مليون دولار أمريكي، وشارك فيه 250 ممثلا من 16 دولة عربية وأجنبية، بينها مصر، وتونس، ولبنان، وليبيا، وأمريكا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا.

 

شاهد أيضاً