أستراليا تدعو مواطنيها إلى مغادرة الاراضي المحتلة

السياسي – دعت أستراليا مواطنيها ورعاياها إلى مغادرة الأراضي المحتلة بينما لا تزال الرحلات الجوية التجارية متاحة، محذرة من السفر إلى هناك، مع تصاعد الحرب بين “إسرائيل” وحزب الله اللبناني.

وقالت وزيرة الخارجية بيني وونغ في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “الحكومة الأسترالية لديها مخاوف شديدة من أن الوضع الأمني في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة قد يتدهور بسرعة”.

وذكرت وونغ في تحذيرها من السفر أن التهديد بشن هجمات “عسكرية وإرهابية ضد إسرائيل” والمصالح الإسرائيلية في أنحاء المنطقة لا يزال قائما.

وأضافت أن بعض شركات الطيران قلصت رحلاتها إلى “إسرائيل” أو علقتها بعد أن أدى تصعيد الصراع إلى عمليات إغلاق للمجال الجوي.

وفي مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قالت وونغ إن حكومتها حجزت 500 مقعد على متن طائرة تجارية للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم لمغادرة لبنان.

وقالت وونغ إن المقاعد متاحة لـ 1700 أسترالي وعائلاتهم معروفين بأنهم موجودون في لبنان على رحلتين من بيروت إلى قبرص.

وقالت وونغ للصحفيين في جيلونغ بأستراليا: “ما أود أن أقوله للأستراليين الذين يرغبون في المغادرة: يرجى اتخاذ أي خيار متاح لك”.

والأربعاء، أعلنت شركة الطيران الأمريكية “دلتا إيرلاينز‭‭”‬‬ أنها ستوقف رحلاتها بين “مطار جون إف. كنيدي” في نيويورك و”تل أبيب” حتى نهاية آذار/ مارس 2025.

وقالت الشركة إن التأجيل الجديد يأتي بسبب تصاعد “الصراع في المنطقة والمخاوف الأمنية في إسرائيل”، بعدما كانت قد علقت في وقت سابق رحلاتها إلى “تل أبيب” حتى نهاية عام 2024، بحسب وكالة رويترز.

وعلقت شركات طيران عالمية رحلاتها إلى الأراضي المحتلة ولبنان، كما أنها عدلت جداول رحلاتها لتجنب المجال الجوي الإيراني واللبناني، في محاولة لضمان سلامة الركاب مع تزايد المخاوف الأمنية في المنطقة.

شاهد أيضاً